البكالوريوس في المحاسبة

Home » البكالوريوس » البكالوريوس في المحاسبة

مستوى البرنامج

تم تصميم البرنامج لتدريب الطلاب على أساسيات المحاسبة، وإعدادهم للعمل في مجال المحاسبة وللامتحانات المهنية. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، سيكتسب الطلاب المعرفة والفهم لقضايا المحاسبة النظرية والعملية.

عن البرنامج

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

  • تطوير المعرفة في المجالات الأساسية لإدارة الأعمال وفهم الترابط بينها، مع التركيز على مجال المحاسبة.
  • إظهار فهم لكيفية عمل المنشآت التجارية في البيئة العالمية والثقافات المختلفة
  • تطبيق مهارات التفكير النقدي واستخدام الأدوات التحليلية لتقييم المعلومات، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات السليمة.
  • التواصل الفعال شفوياً وكتابياً باستخدام التقنيات المناسبة.
  • العمل بشكل فعال في مجموعة متنوعة من حيث الأدوار ضمن الفريق، واتخاذ أدوار قيادية، حيثما كان ذلك مناسباً.
  • تعلم كيفية إدارة مهام التعلم بشكل مستقل، مهنياً وأخلاقياً.

مواصفات الخريج

  • “أ 1. سيقوم الطلاب بتحديد وتطبيق المعرفة والمفاهيم المحاسبية على مواقف العمل.
    أ 2. سوف يفهم الطلاب الترابط بين المحاسبة والمجالات الوظيفية الأساسية للأعمال.

    ب 1. سيحصل الطلاب على معرفة حول بيئات الأعمال الدولية والاختلافات بين الثقافات.
    ب 2. سيقوم الطلاب بتحديد وتحليل عوامل بيئة الأعمال الدولية الرئيسية في المحاسبة.

    ج 1. سيشرح الطالب المفاهيم المستخدمة في اتخاذ قرارات الأعمال والمحاسبة.
    ج 2. سيستخدم الطالب الأدوات المناسبة لاتخاذ قرار فعال.

    د 1. سيقوم الطالب بإعداد مستندات مكتوبة واضحة وموجزة ، باستخدام الأسلوب والعرض المناسبين للجمهور المستهدف والغرض والسياق.
    د 2. سيقوم الطلاب بإعداد وتقديم عروض تقديمية شفوية واضحة ومركزة ومنظمة بشكل جيد ويتم تقديمها بطريقة احترافية.

    ه 1. سيقوم الطلاب بتطوير المهارات القيادية اللازمة لأداء فعال في سياق مهني.
    ه 2. سيشارك الطلاب في التعلم التجريبي لفهم فوائد العمل في فرق مكونة من أشخاص من خلفيات تعليمية وخبرات عملية مختلفة.

    و 1. سيقوم الطلاب بتحديد وتقييم الاعتبارات الأخلاقية والبيئية و / أو الاستدامة في اتخاذ القرارات المحاسبية والممارسة.
    و2. سيحدد الطلاب الآثار الاجتماعية والثقافية لحالة العمل.”

منسق البرنامج

د. نورة عبد الرحمن (naahmed@uob.edu.bh)