الماجستير في إدارة الأعمال

Home » الدراسات العليا » ماجستير في إدارة الأعمال

مستوى البرنامج

يهدف برنامج الماجستير في إدارة الأعمال إلى تزويد الدارسين بالمعارف الأساسية المطلوبة، ليصبحوا قادرين على إدارة الأعمال، وممارسة المهارات القيادية بشكل علمي ومهني وأخلاقي، بما يتناسب مع متطلبات بيئة قطاع الأعمال الحديثة، وأن يكونوا مؤهلين للتعامل مع عولمة البيئة الديناميكية، وأن ويبرعوا في تولي المناصب الإدارية الرفيعة محلياً، وعالمياً في مختلف المشاريع التجارية. تم تصميم البرنامج بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل ليقدم للطالب المعارف الإدارية الأساسية من خلال 27 ساعة معتمدة، صُمِّمَت خصيصاً لإتاحة الفرصة للطالب في اكتساب المعارف والمهارات اللازمة، لاختيار المجال المهني الذي يستهدفه، بالإضافة إلى 6 ساعات معتمدة تم تخصيصها لمشروع بحثي يمارس الطالب من خلاله العمل الاستشاري المهني في إحدى وظائف إدارة الأعمال التي يختارها، تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس.

خريجو هذا البرنامج يتمتعون بالعديد من الخصائص والمهارات، التي تشمل تطوير مفاهيم إدارة الأعمال، والأخلاق المهنية، والتحليل النقدي، والاعتماد على المنهج التفكيري الإبداعي في حل المشكلات والقضايا الإدارية، وتطوير المفاهيم المنهجية للعولمة وتأثيرها في الأشخاص ومؤسسات الأعمال والاقتصاد، ودمج المعرفة مع المهارات المكتسبة من خلال إجراء البحوث التطبيقية والاستشارية، بالإضافة إلى القدرة على التواصل الفعال مع نتائج البحوث في المجال الأكاديمي والمهني.

عن البرنامج

قدم الآن

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

  1. تزويد الطلاب بالاستيعاب الشامل لكافة المعارف والممارسات في مجال إدارة الأعمال.
  2. تطوير طرق التواصل بفاعلية ومهنية في بيئة الأعمال.
  3. تقييم قضايا وممارسات إدارة الأعمال التجارية من منظور أخلاقي وعالمي.
  4. صقل مهارات الطلاب البحثية والتحليلية اللازمة لحل المشكلات في مجال إدارة الأعمال.

مخرجات التعلم من البرنامج

  • حصول الطلاب على المعرفة المطلوبة في مجال إدارة الأعمال.
  • إظهار الطلاب وعياً نقدياً بالقضايا المعاصرة في مجال إدارة الأعمال.
  • برهنة الطلاب على الاستخدام الفعال لمهارات التواصل الكتابي وأدواته.
  • قدرة الطلاب التواصل بفاعلية في العروض التقديمية الشفوية.
  • تعرُّف الطلاب على وجهات النظر المختلفة، إلى جانب التحديات المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي.
  • قدرة الطلاب على تحليل التأثير العالمي للأعمال التجارية في المنظمات والأفراد والمجتمع.
  • قيام الطلاب بتحليل بيانات البحث العلمي والتفكير بشكل نقدي في إجراء هذا التحليل.
  • توافر الفرصة للطلاب لتطوير طرق البحث/الاقتراحات البحثية، بما في ذلك منهجية الأهداف ومراجعة الأدبيات.

منسق البرنامج

د. وليد عبد العزيز (waziz@uob.edu.bh)